مصادر التعلم
 النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما 829894
ادارة المنتدي  النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما 103798
مصادر التعلم
 النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما 829894
ادارة المنتدي  النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما 103798
مصادر التعلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لمدرسة أبي بكر الصديق(الرائدة بجدة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاذ
Admin
معاذ


عدد المساهمات : 135
نقاط : 413
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

 النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما Empty
مُساهمةموضوع: النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما    النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 3:09 am






أين سنة الرسول وماذا فعلوا بها ؟ - أحمد حسين يعقوب ص 83 :

النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما

قال تعالى : ( فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) لقد أجمعت الأمة على أن رسول الله عندما خرج للمباهلة خرج ومعه علي والحسن والحسين وفاطمة ، وأنه لم يشرك بهذه المباهلة أحدا من المسلمين سواهم ( 2 ) .

فالأبناء هم الحسن والحسين ، والنساء فاطمة ، والأنفس هم النبي وعلي ، وفي مشهد آخر قال النبي لما انصرف من الطائف في خطبة له : ( والذي نفسي بيده لتقيمن الصلاة ، ولتؤتن الزكاة ، أو لأبعثن عليكم رجلا مني أو كنفسي فليضربن أعناق مقاتليكم وليسبين ذراريكم ، ثم أخذ بيد علي وقال : هذا هو ( 3 ) .

وفي واقعة أخرى جلى رسول الله الصورة عندما بلغه أن بني المصطلق


( 2 ) صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي ج 2 ص 360 وج 5 ص 179 بشرح النووي ، وصحيح الترمذي ج 4 ص 239 ح 3085 ، والمستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 150 ، ومسند أحمد بن حنبل ج 1 ص 185 ، وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 ص 31 ، وراجع كتابنا الهاشميون في الشريعة والتاريخ نجد عشرات المراجع الأخرى ص 136 .
( 3 ) المستدرك على الصحيحين للحاكم ج 2 ص 120 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ، والصواعق =>



- ص 84 -

يريدون حربه فغضب الرسول ، فعنفهم وهددهم قائلا : ( لتنتهن أو لأبعثن عليكم رجلا هو عندي كنفسي يقاتل مقاتلكم ويسبي ذراريكم ثم ضرب بيده على كتف علي ) ( 1 ) .
وتكررت أقوال النبي عندما هدد بني وليعة ( 2 ) .
وتكررت هذه الأقوال من النبي لوفد ثقيف حين جاءه ( 3 ) .

وقد أعلن النبي مرات متعددة أمام الصحابة : ( بأن عليا مني ، وأنا من علي ، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي ) ( 4 ) .

وليفهم المسلمون هذا المعنى ، وقياما بواجب البيان ، وإقامة للحجة على الناس : أرسل رسول الله أبا بكر - الخليفة الأول في ما بعد بسورة براءة ليبلغها إلى الناس في الحج ، فنزل عليه الوحي وكلفه بأن يأخذ سورة براءة من أبي بكر ، وأن يعطيها لعلي ، وعلل الرسول ذلك بقوله لأبي بكر : ( لا ينبغي لأحد أن يبلغ هذا إلا رجل من أهلي ) ( 5 ) وعندما سأله أبو بكر أنزل في شئ يا رسول الله ؟ قال الرسول : ( لا إلا أني أمرت أن أبلغه أنا أو رجل من أهل بيتي ) ( 6 ) أو قال له : ( لا يؤدي عني إلا أنا أو رجل مني ) ) ( 7 ) .


=> المحرقة لابن حجر ص 75 ، وكنز العمال ج 6 ص 405 نقلا عن ابن أبي شيبة ، ومجمع الزوائد ج 9 ص 134 وقال رواه أبو يعلى وفي ص 193 قال رواه البزار .
( 1 ) راجع تفسير الكشاف للزمخشري ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ) .
( 2 ) خصائص النسائي ص 19 ، ومجمع الزوائد ج 7 ص 110 وقال رواه الطبراني .
( 3 ) الاستيعاب لابن عبد البر ج 2 ص 464 ، والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 164 .
( 4 ) سنن ابن ماجة ج 1 ص 44 ح 119 ، وصحيح الترمذي ج 5 ص 300 ح 3803 ، وخصائص النسائي ص 20 وص 33 ، وترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 378 ح 875 و 880 ، والمناقب للخوارزمي ص 79 ، وتذكرة الخواص لابن الجوزي ، وجامع الأصول لابن الأثير ج 9 ص 471 ، والجامع الصغير للسيوطي ج 2 ص 56 ، والرياض للطبري ج 2 ص 229 ، والمشكاة للعمري ج 3 ص 243 .
( 5 ) صحيح الترمذي ج 2 ص 183 ، وخصائص النسائي ص 21 ، ومسند أحمد ج 3 ص 283 .
( 6 ) خصائص النسائي ص 20 ، وتفسير الطبري ج 10 ص 46 .
( 7 ) خصائص النسائي ص 20 ، وذكره السيوطي في تفسير ( بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ . . . ) وقال أخرجه ابن مردويه . ( * ) .



- ص 85 -

أو قال : ( لا يبلغ عني غيري أو رجل مني ) ( 1 ) أو قال : ( ولكن قيل لي لا يبلغ عنك إلا أنت أو رجل منك ) ( 2 ) أو قال : ( ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل مني ) ( 3 ) أو قال : ( جاءني جبريل فقال : ( لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك ) ( 4 ) .

لقد فرضت هذه الأحاديث نفسها ، وتخطت كل القيود والعوائق التي وضعتها دولة الخلافة على كتابة ورواية أحاديث الرسول ، وعجز أولياء الخلافة التاريخية عن إنكار هذه الروايات الخطيرة ، التي تشل شللا تاما كافة معتقداتهم السياسية ، وتجردها من أية صفة شرعية .


( 1 ) تفسير الطبري ج 10 ص 47 .
( 2 ) المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 51 .
( 3 ) مسند الإمام أحمد ج 1 ص 3 .
( 4 ) مسند الإمام أحمد ج 1 ص 151 ، وكنز العمال ج 1 ص 242 ، وقال أخرجه أبو الشيخ وابن مردويه . ( * )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النبي يعلن بأن خلفائه الشرعيين كنفسه تماما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  صلة القربى بين النبي وبين من سيخلفه
»  اكتمل الدين وانتهاء مهمة النبي كرسول
» سيرة النبي محمد صلى الله علية وسلم منذ ولادته
» اعترافات الأعداء والأصدقاء بتنصيب الإمام علي وتتويجه إماما للمسلمين من بعد النبي
»  أين سنة الرسول وماذا فعلوا بها ؟ - أحمد حسين يعقوب ص 91 : وقائع حفل تنصيب وتتويج من سيخلف الرسول بعد موته لأن منصب من يخلف النبي هو حجر الأساس لنظام الحكم في الإسلام ، ولقطع الطريق على أعداء الله السابقين الذين تستروا بالإسلام ، وحتى لا تك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصادر التعلم :: كتب وأسلاميات-
انتقل الى: