مصادر التعلم
 الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة 829894
ادارة المنتدي  الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة 103798
مصادر التعلم
 الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة 829894
ادارة المنتدي  الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة 103798
مصادر التعلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لمدرسة أبي بكر الصديق(الرائدة بجدة)
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معاذ
Admin
معاذ


عدد المساهمات : 135
نقاط : 413
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/10/2011

 الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة Empty
مُساهمةموضوع: الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة    الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 12:11 am



أين سنة الرسول وماذا فعلوا بها ؟ - أحمد حسين يعقوب ص 86 :

الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة

رأينا أن الرسول عندما جهر بالدعوة لأول مرة ، أعلن أمام عشيرته الأقربين بأن علي بن أبي طالب ( هو أخوه ووصيه والخليفة من بعده ) وكلف الحاضرين ( أن يسمعوا له ويطيعوا ) ( 5 ) .

السيد : وأعلن رسول الله بأمر من ربه بأن علي بن أبي طالب هو سيد العرب ( 6 ) ، وعندما قيل للرسول ألست سيد العرب ؟ قال الرسول : ( أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب ) ( 7 ) .


( 5 ) وثقنا ذلك .
( 6 ) المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 124 ، وحلية الأولياء ج 1 ص 163 ، وكنز العمال ج 6 ص 157 ، وقال أخرجه الحاكم والدارقطني ج 6 ص 157 ، وقال أخرجه الطبراني ، والرياض النضرة للطبري ج 3 ص 177 .
( 7 ) المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 124 ، وحلية الأولياء ج 1 ص 163 وج 5 ص 38 ، وكنز العمال =>



- ص 86 -

أو قال الرسول : ( أنا سيد العالمين وعلي سيد العرب ) ( 1 )

وبأمر من ربه أعلن رسول الله قائلا : ( أوحى الله إلي في علي ثلاثا . . . وإماما للمتقين وقائدا للغر المحجلين ، وسيدا للمؤمنين ) ( 2 ) .

كان النبي جالسا وعنده أصحابه حافين به إذ دخل علي بن أبي طالب فقال له النبي أمامهم : ( أنت عبقريهم ) ، قال الراوي أي سيدهم ، قال الفيروز آبادي في القاموس : ( العبقري الكامل من كل شئ ، والسيد الذي ليس فوقه شئ ) ( 3 )

وإمعانا من النبي الأكرم بالبيان قال النبي لعلي أمام الصحابة الكرام : ( أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة ، حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله ، وعدوك عدوي ، وعدوي عدو الله ، والويل لمن أبغضك بعدي ) ( 4 ) ، وقال الرسول لفاطمة : ( زوجك سيدا في الدنيا والآخرة ) ( 5 ) ، وقال النبي لعلي أمام الصحابة : ( يا علي أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة ) ( 6 ) .

علم الإمام : قال النبي لأصحابه : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ، ومن أراد العلم فليأت الباب ( 7 ) ، وقال لهم مرة أخرى : ( أنا مدينة الحكمة وعلي


=> ج 6 ص 400 ، ومجمع الزوائد ج 9 ص 116 ، وقال أخرجه الطبراني .
( 1 ) الصواعق المحرقة ص 73 وقال رواه البيهقي .
( 2 ) مجمع الزوائد ج 9 ص 121 وقال رواه الطبراني في الصغير .
( 3 ) تاريخ بغداد ج 8 ص 437 ، وفضائل الخمسة ج 2 ص 109 .
( 4 ) المستدرك للحاكم ج 3 ص 127 وقال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، وتاريخ بغداد ج 4 ص 41 بخمس طرق ، وذكره أبو جعفر في تهذيب التهذيب مختصر ج 1 ص 12 ، والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 73 ، والمرقاة لعلي بن سلطان ج 5 ص 573 ، وقالوا جميعا أخرجه ابن حنبل في المناقب .
( 5 ) حلية الأولياء ج 5 ص 59 ، وتاريخ بغداد لأبي نعيم ج 4 ص 128 .
( 6 ) كنوز الحقائق للمناوي ص 188 وقال أخرجه الديلمي .
( 7 ) راجع ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 464 ، وتاريخ الخلفاء للسيوطي ص 170 ومقتل الحسين للخوارزمي ج 1 ص 43 ، والاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 ص 38 ، والميزان للذهبي ج 1 ص 415 ، والجامع الصغير للسيوطي ج 1 ص 93 ، وشرح النهج ج 7 ص 219 . ( * ) .



- ص 87 -

بابها ( 1 ) .
وقال النبي يوما لأصحابه : ( علي باب علمي ومبين من بعدي لأمتي ما أرسلت به حبه إيمان ، وبغضه نفاق ) ( 2 ) .
وقال النبي لعلي أمام الصحابة : ( أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي ) ( 3 ) .
قال أحمد بن حنبل : ( ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله من الفضائل ما جاء لعلي ) ( 4 ) .

الأفضل : وقال النبي يوما لأصحابه : ( إن هذا - يعني عليا - أول من آمن بي ، وأول من يصافحني يوم القيامة ، وهذا الصديق الأكبر وهذا فاروق الأمة ) ( 5 )
وقال الرسول لأصحابه يوما : ( إن عليا خير البشر فمن افترى فقد كفر ) ( 6 )
وقال : ( علي خير البشر من شك فيه كفر ) ( 7 )
وقال الرسول مخاطبا فاطمة : ( زوجتك خير أمتي . . ) ( 8 )
وكان الصحابة الصادقون يرسلون كل ذلك إرسال المسلمات ( 9 ) .


( 1 ) صحيح الترمذي ج 1 ص 301 ، وحلية الأولياء ج 1 ص 93 ، ومناقب علي لابن المغازلي ص 87 ، وذخائر العقبى للطبري ص 77 ، والصواعق لابن حجر ص 120 ، والجامع الصغير للسيوطي ج 1 ص 93 .
( 2 ) الغدير للأميني ج 3 ص 96 ، وفتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي ص 18 .
( 3 ) ترجمة علي من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 ص 88 ح 1008 و 1009 ، ومقتل الحسين للخوارزمي ج 1 ص 86 ، والمناقب للخوارزمي ص 236 ، وينابيع المودة للقندوزي ص 182 .
( 4 ) أخرجه الحاكم في مستدركه ولم يتعقبه الذهبي .
( 5 ) تاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 1 ص 76 وص 121 ، ومجمع الزوائد ج 2 ص 102 وكفاية الطالب ص 187 ، والاستيعاب بهامش الإصابة ج 4 ص 170 ، وأسد الغابة ج 5 ص 287 ، وميزان الاعتدال للذهبي ج 2 ص 417 ، وخصائص النسائي ص 3 ، وتاريخ الطبري ج 2 ص 256 ، والإصابة لابن حجر ج 7 قسم 1 ص 197 ، وكنز العمال ج 6 ص 405 وج 6 ص 152 ، وفيض القدير ج 4 ص 238 .
( 6 ) تاريخ بغداد ج 7 ص 421 وج 3 ص 19 .
( 7 ) كنوز الحقائق للمناوي ص 92 وقال أخرجه أبو يعلى .
( 8 ) كنز العمال ج 6 ص 298 ، وقد أخرجه الخطيب في المتفق والمفترق .
( 9 ) راجع مجمع الزوائد ج 9 ص 116 وقال رواه الطبراني في الأوسط . ( * )



- ص 88 -

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه ذات يوم : ( النظر إلى وجه علي عبادة ) ( 1 ) .

المنذر والهاد : وقال الرسول لأصحابه يوما من الأيام : ( أنا المنذر وعلي الهاد ، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي ) ( 2 ) .

الولاية : قال الرسول أمام الصحابة لأناس اشتكوا من علي : ( ما تريدون من علي ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ علي مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن من بعدي ) ( 3 ) .

بعث الرسول بعثين إلى اليمن . . . فالتقى البعثان في بني زيد من اليمن فقاتل المسلمون وانتصروا واصطفى علي لنفسه جارية ، فاتفقت مجموعة من المسلمين على أن تكتب للنبي بذلك ، ودفعت الكتب إلى رسول الله ، ولما قرئت عليه غضب ، فاعتذر حامل الكتب فقال له الرسول أمام أصحابه : ( لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي ) ( 4 ) .

أخبر رجل رسول الله بما كلفه به خالد بن الوليد ، فخرج الرسول مغضبا وقال : ( ما بال أقوام ينقصون عليا ، من تنقص عليا فقد تنقصني ،


( 1 ) المستدرك على الصحيحين للحاكم ج 3 ص 141 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ، حلية الأولياء ج 5 ص 58 ، مجمع الزوائد ج 9 ص 119 ، وقال رواه الطبراني وتاريخ بغداد ج 2 ص 52 ، وكنز العمال ج 6 ص 152 ، وفيض القدير للمناوي وقال أخرجه الطبراني والحاكم ، والإصابة لابن حجر ج 2 ف 1 ص 183 .
( 2 ) تاريخ دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي ج 2 ص 417 ، والفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ، تفسير الطبري ج 13 ص 108 ، وتفسير ابن كثير ج 2 ص 502 ، وتفسير الشوكاني ج 3 ص 70 ، وتفسير الرازي ج 5 ص 271 ، والمستدرك للحاكم ج 3 ص 129 - 130 ، والدر المنثور للسيوطي ج 4 ص 45 .
( 3 ) راجع صحيح الترمذي ج 2 ص 297 ومسند أحمد بن حنبل ج 4 ص 437 ، ومسند أبي داود الطيالسي ج 3 ص 111 ، وحلية الأولياء ج 6 ص 294 ، وخصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 19 و 23 ، والرياض النضرة للطبري ج 2 ص 171 وقال أخرجه الترمذي وأبو حاتم وأحمد ، وكنز العمال ج 6 ص 154 وقال أخرجه ابن أبي شيبة وفي ص 399 قال أخرجه ابن أبي شيبة وابن جرير وصححه .
( 4 ) مسند الإمام أحمد ج 5 ص 356 ، ورواه النسائي في الخصائص مع اختلاف يسير ص 24 ، ومجمع =>



- ص 89 -

ومن فارق عليا فقد فارقني ، إن عليا مني وأنا منه ، خلق من طينتي ، وخلقت من طينة إبراهيم ، وأنا أفضل من إبراهيم ، ( ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 34 ) يا بريدة أما علمت أن لعلي أكثر من الجارية التي أخذ وأنه وليكم بعدي ) ( 1 ) .

قال الرسول لعلي أمام الصحابة : ( سألت ربي فيك خمسا . . . وأعطاني أنك ولي المؤمنين من بعدي ) ( 2 ) .

قال الرسول في اجتماع الدار الذي أشرنا إليه : ( أخي ووصيي وصاحبي ووليكم من بعدي ) ( 3 ) .

احتج ابن عباس يوما بعد وفاة الرسول فقال : أف وتف وقعوا في رجل له عشر . . . إلى أن قال : وقال له رسول الله : ( أنت ولي كل مؤمن من بعدي ) ( 4 ) .

واشتكى رجل إلى رسول الله قائلا : رأيت كذا وكذا من علي فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي ) ( 5 ) . آية الولاية : ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ


=> الزوائد ج 9 ص 127 وقال رواه أحمد والبزار باختصار ، وكنز العمال ج 6 ص 155 وقال أخرجه الديلمي ، وكنوز الحقائق للمناوي ص 186 وقال أخرجه الديلمي .
( 1 ) مجمع الزوائد ج 9 ص 128 ومسند أبي داود ج 11 ص 360 وفيه أن رسول الله قال لعلي : ( أنت ولي كل مؤمن من بعدي ) ، قال الهيثمي في مجمعه رواه الطبراني في الأوسط .
( 2 ) تاريخ بغداد ج 4 ص 339 ، وكنز العمال ج 6 ص 396 ، وقال أخرجه ابن الجوزي وفي ج 6 ص 159 قال : أخرجه الخطيب والرافعي .
( 3 ) كنز العمال ج 6 ص 401 وقال أخرجه الديلمي .
( 4 ) الرياض النضرة للطبري ج 2 ص 203 ، ومجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 99 وقال أخرجه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط .
( 5 ) أسد الغابة لابن الأثير ج 5 ص 24 ، وفيض القدير للمناوي ص 357 وقال أخرجه الطبراني ومجمع الزوائد ج 9 ص 109 وقال رواه البخاري ، والإصابة لابن حجر ج 6 ف 1 ص 325 . ( * )



- ص 90 -

الْغَالِبُونَ ) ( 1 )

قال أبو ذر : إن سائلا سأل في المسجد ، فلم يعطه أحد شيئا ، وكان علي راكعا ، فأومأ للسائل بخنصره اليمنى وكان فيها خاتم ، فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى من رسول الله فدعا رسول الله ربه بالدعاء الذي دعا فيه موسى ربه إلى أن قال : ( واجعل لي وزيرا من أهلي عليا ، اشدد به ظهري . . . قال أبو ذر فوالله ما أتم رسول الله الدعاء حتى نزل جبريل بآية الولاية ، فالمقصود من الذين آمنوا ( عليا ) ( 2 ) واستعمل بصيغة الجمع للتفخيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول يخلع على من سيخلفه كل الألقاب المعروفة للرئاسة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصادر التعلم :: كتب وأسلاميات-
انتقل الى: